قصة .. الصديق ونصف الصديق !!

قصة ..
الصديق ونصف الصديق !!
بينما كان الأمير يتجول في المدينة..
سمع حوار بين تاجر وأبنه
التاجر لأبنه : كم صديق عندك؟؟
الأبن : اربعون صديق
فأجابه الأب : انا بهذا العمر ولا املك إلا صديق ونصف !

سمع الأمير قول التاجر ..فسأل حاشيته..
هل منكم احد يفسر ...لي مامعنى الصديق ونص.!
قالو أما الصديق فنعرفه وأما النص فلا ندري ماهو...

الوزير : لعل التاجر كان يمزح مع أبنه..
الأمير: احضرو لي التاجر لأسأله..

يحضر التاجر فيجلس قرب الأمير ويسأله..
هل لك ان تخبرني مامعنى صديق ونص...

التاجر : انا بخدمتك يامولاي..
ولكن هذا لا استطيع شرحه ..سأريك اياه..
الامير: كيف ؟!

التاجر : أطلب من المنادي ان يدور في الاسواق معلناً اعدامي يوم الجمعة...

الامير : لماذا؟
كما اقول لك ياسيدي وستعرف معنى الصديق والنص..
يخرج المنادي يوم الجمعة ويعلن اعدام التاجر لا ارتكابه جرم عظيم
يجتمع الناس والامير واقف والتاجر ينتظر تنفيذ الحكم..

يتقدم احد الاشخاص ويقف بين يدي الامير..ويقول له مولاي
انا على استعداد لدفع اي مبلغ تطلبه مقابل اعتاق التجار...

الامير لا....لايمكن ان جرمه عظيم..
الرجل: اتنازل عن نص املاكي..
الامير: ولاكل مالك يكفي..
الرجل: يلتفت الي التجار ..ويقول له: اسمعت يا اخي تبرعت بكل مالي لأفديك ولكن الامير رفض....
هل وفيت معك ياصاحبي ؟

فرد التاجر : نعم الوفاء انصرف بأمان ...وينادي..بقرب اعدام التاجر..
يأتي رجل مسرع ويقف بين يدي الامير .. ويقول له اتريد اعدام التاجر
انه بريء..انا المذنب الحقيقي ...ويلتفت الي الناس ...ياناس التجار بريء
انا من فعل هذه الفعله النكراء ...انا من يجب ان يعدم

الامير: حسنا سنعدمك بدل التجار..
الرجل : نعم اعدموني فأنا المذنب..

يأخذ الحرس الرجل الي منصة الاعدام ويوثقوه بالحبال
الامير: الا ترجع عن كلامك؟!!
الرجل: لا
اذهب يا اخي التاجر الي اهلك وعيالك..

وحينها إلتفت التاجر الي الامير مبتسماً..
وهو يقول ..ارايت يامولاي الفرق بين الصديق ونصف الصديق
فمن يفديك بماله فهو نصف صديق
ومن يفديك بنفسه فهو صديق !!

والآن بعد ان استمتعتم بالقصه
كم صديق لديك ؟؟..!!

تعليقات